العديد من
علماء الرياضيات و الفيزياء هم أيضا فنانين , إن فكرة وجود رابط بين الرياضيات و
الفن ليس بجديد بل هو طرح قديم , و لقد تم تأكيد ذلك حديثا بواسطة تقنية الرنين
المغناطيسي و الذي بين أن مناطق الدماغ التي يتم تنشيطها عندما يضع عالم الرياضيات
المعادلات و النظريات هي نفسها عندما يبدع الفنان لوحاته أو موسيقاه .
إن الفكرة
القائلة بأنه يمكن أن يكون هناك ارتباط عميق بين نشاط علماء الرياضيات و نظرائهم
من الفن تعتبر غير سوية للبعض , لأن الكثيرين يعتبرون الرياضيات كممارسة جافة ليس
فيها مكان للعاطفة و الإبداع الموجود في الموسيقى أو الشعر و غيرها من الأعمال
الفنية.
و مع ذلك
فإن علماء الرياضيات و المنتسبين للرياضيات عموما لديهم نظرة مختلفة للأشياء , و
يظهرون تجارب عاطفية مكثفة يمكن مقارنتها تماما بالتجارب التي يختبرها الفنانون ,
فالإبداع الجمالي الموجود في الرياضيات مقنع و مشابه لذلك الموجود في أعمال
الفنانين كليوناردو دافنشي أو باخ , و من هذا المنطق يمكن اعتبار النظريات و الصيغ
الرياضية أعمال فنية في حد ذاتها .
يبدو أن
فكرة ربط الرياضيات بالفن هي قديمة جدا , خاصة عند فلاسفة اليونان كفيثاغورث و
أفلاطون , حيث يعتبران أن الهندسة و الحساب و الموسيقى و الفلك كلهم يشتركون في
أفكار الجمال و الوئام و الإبداع الفكري و أنهم كلهم يصبون في مصلحة واحدة و هي
تنمية الحس الفني لدى الإنسان , لذلك حسبهم لا يمكن اعتبار الرياضيات مجال علمي
بحت و إنما هي فن بكل المقاييس .
الرياضيات موسيقى العقل :
تداخل
الرياضيات مع الفن و الجمال تطرق اليه عديد علماء القرن العشرين , و كدليل إليك
بعض أشهر العبارات التي قيلت في ذلك.
-المقولة
الاولى هي لعالم الرياضيات البريطاني غودفري هارولد , و هو متخصص في
النظرية التحليلية الاستثنائية للأعداد حيث يقول " يجب أن تكون نظريات
الرياضيات مثل لوحات الرسام أو قصائد الشاعر , تجمع الأفكار مثل الألوان و الكلمات
بطريقة منسجمة " .
-المقولة
الثانية لديفيد هيلبرت و يعتبر من أهم علماء الرياضيات بين 1990م و 1920م ,
و تغطي أعماله مجالات واسعة تتراوح بين النظرية الجبرية للأعداد و التحليل الوظيفي
حيث يقول " التحليل الرياضي هو بمثابة سمفونية لا منتهية " .
-المقولة
الثالثة لهيرمان ويل و له أعمال في نظرية الحدود بين الجبر و الهندسة و
الفيزياء النظرية حيث يقول " في عملي كنت أحاول دائما الجمع بين الحقيقة و
الجمال , و عندما أضطر للاختيار بين الاثنين عادة ما أختار الجمال " .
التصوير بالرنين المغناطيسي يحسم الجدل :
بالنسبة
لأولئك الذين لم يقتنعوا بعد بأن علماء الرياضيات و المنتسبين لها لديهم روح فنية
عالية فإن عالم الأحياء العصبية سمير زيكي التركي الأصل و البروفيسور
بجامعة لندن يقدم الدليل العلمي لذلك .
بدأ الباحث
و البروفيسور من ملاحظة بسيطة سبق و أن أشرنا إليها , و هي أن صيغ الرياضيات تبدوا
للكثيرين جافة و لا يمكن الوصول اليها و لكن بالنسبة لعالم الرياضيات فإن
المعادلات و النظريات تجسد جوهر الجمال , لذا أراد عالم الأحياء سمير زيكي
أن يصل إلى معرفة ما إذا كان هناك سمات مشتركة بين علماء الرياضيات و الفنانين و
إذا ما كانت تجربة الجمال من مصدر مجرد كالرياضيات تتولد من نفس الجزء من الدماغ
المسؤول عن الإبداع و الفن و الحس الجمالي .
وقرر عالم الأعصاب و زملائه في مقال نشر في neuroscience frontiers in human استخدام
التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة نشاط
الدماغ لدى 15 عالم رياضيات , و فكرة التجربة في مجملها بسيطة حيث قدمت حوالي 60
معادلة رياضية لهؤلاء العلماء و طلب منهم تقييمها وفق معيار محدد , بعد أسبوعين تم
تكرار التجربة و لكن هذه المرة باستعمال التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما كان
يحدث في أدمغة العلماء . حيث وجد علماء البيولوجيا العصبية أن نشاط القشرة
الدماغية الأمامية لدى علماء الرياضيات مرتبط مع كثافة جمال و تنسيق الصيغ
الرياضية ضف إلى ذلك أن هذه المنطقة هي نفسها المرتبطة بشعور الجمال المرتبط
بالأعمال الفنية و التي تكون جد نشطة عند الفنانين خاصة الموسيقيين .
حيث قال
البروفسور سمير زيكي " لقد
برهنا من خلال هذه التجربة و كما هو الحال مع تجربة الجمال البصري و الموسيقي , أنه
حتى العلوم المجردة كالرياضيات تمتلك جانبا جماليا يمكن قياسه و اثباته علميا
" .
وفي الخلاصة
فإن الفن في الرياضيات ينتج عن البساطة و التماثل و التعبير عن الحقيقة الثابتة
التي تختزلها , و حسب أفلاطون فإن الهيئة المجردة للرياضيات تنم عن قمة الجمال
النهائي .
رابط نشر الدراسة :
Mathematical beauty activates same brain region as great art or music
The experience of mathematical beauty and its neural correlatesرابط نشر الدراسة :
Mathematical beauty activates same brain region as great art or music
اعلان